إدارة سلسلة الإمداد والتوريد تتضمن إدارة سلسلة التوريد (SCM) تدفق السلع والخدمات بطريقة فعالة. إنه يشمل جميع الخطوات المتضمنة في شراء المواد الخام حتى البضائع النهائية، بطريقة مبسطة وتوفر قيمة للعميل.كما سيخبرك أي صاحب عمل ناجح، فإن SCM جزء مهم للغاية من العمليات.يؤسس اتصالات وعلاقات قوية مع الموردين، مما يساعد على تجنب تأخير الشحن وتقليل الأخطاء اللوجستية.في هذا المقال نساعدك على التعرف على كيفية إدارة سلسلة الإمداد والتوريد، وأهم الطرق الفعالة لتنجح في إدارة سلسلة الإمداد والتوريد بطرق فعالة.
كيفية إدارة سلسلة الإمداد والتوريد :
تمنحك إدارة سلسلة الإمداد والتوريد الفعالة قوة تفاوضية أفضل للحصول على أفضل الأسعار والمنتجات في أقصر وقت ممكن، وهذا بدوره يقلل من تكاليف المخزون ويحسن التخطيط العام وكفاءة عملياتك.كل ما سبق يضمن أن عملك يمكن أن يقدم مستوى عاليًا من خدمة العملاء، وبالتالي يحقق نجاحًا ماليًا كبيرًا.من الواضح أن البقاء على رأس SCM أمر بالغ الأهمية، ولكن في بعض الأحيان يكون ذلك صعبًا للغاية. لذلك، لمساعدتك، قمنا بتجميع قائمة من خمس نصائح رئيسية لمساعدتك على البقاء على اطلاع بالأمور.
البحث عن الموردين المعتمدين :
لا يمكن للمرء أن يؤكد بما فيه الكفاية على أهمية إيجاد الموردين المناسبين.أثناء اختيار الموردين، التكلفة ليست العامل الوحيد، والأهم من ذلك هو اختيار الموردين الموثوق بهم، وهذا يسمح لك بالوفاء بمسؤوليتك في تقديم أفضل جودة لعملائك.من المهم إجراء بحث شامل لتحديد أولئك الذين يتمتعون بسمعة قوية في الحفاظ على معايير عالية للجودة وخدمة العملاء والتعبئة وممارسة الطرق الأخلاقية لممارسة الأعمال التجارية.
استثمر في تنمية الموظفين :
سيؤكد أي عامل SCM على حقيقة أن تشغيل SCM بكفاءة وانسيابية يشبه تشغيل مسار مستمر ويعمل على أساس يومي.يأتي فجر كل يوم جديد بمجموعته الخاصة من المشاكل التي يتعين حلها، خاصة مع السلع باهظة الثمن أو الهشة أو القابلة للتلف.لا تتضمن استراتيجيات تطوير الموظفين منهج تدريب رسمي فحسب، بل تشمل أيضًا التدريب أثناء العمل، والتدريب، والتوجيه، والتناوب من خلال مهام متعددة، والتدريب على أساس التعامل مع جميع المشاكل التي قد تواجهك. كل هذا يساعد الموظفين على فهم ليس فقط كيفية عمل العمليات، ولكن أيضًا تأثيرها على الأعمال.
تحسن مستمر :
إن إنشاء SCM مستقر ليس نهاية الطريق، جزء لا يتجزأ من وجود SCM فعال هو الاستمرار في المراقبة والتقييم طوال الوقت.إن البحث المستمر عن طرق للتحسين والابتكار يضمن تحقيق المزيد من فوائد التكلفة المهمة، ويزيد من سرعة الوصول إلى السوق ويقدم أعلى معايير خدمة العملاء.في عالم متغير باستمرار، يجب أن تكون التحسينات المستمرة ثابتة.لا تتوقف أبدًا عن البحث لإيجاد طرق للتحسين.
رفع مستوى التقنيات الجديدة :
تلعب التكنولوجيا الموجودة اليوم دورًا كبيرًا في تعزيز SCM على سبيل المثال، تنفيذ نظام إدارة المستودعات الجيد (WMS) هو ما يساعد الشركات الناجحة على تبسيط نظام إدارة المستودعات الخاص بها.يجعل WMS من السهل تتبع وتوثيق وتقييم فعالية SCM بمرور الوقت، يعزز جمع البيانات ويوفر رؤى قيمة من خلال تحليلات البيانات.يجب على الشركات التي ترغب في تحقيق مستوى عالٍ من SCM أن تفكر أيضًا في الاستثمار في برامج إدارة النقل. يساعد استخدام أنظمة الشحن والتتبع المحوسبة على دمج جميع العمليات من لوحة واحدة.علاوة على ذلك، من الممكن أن يكون لديك مثل هذه اللوحة في جهازك المحمول مما يعني أنه يمكنك تنظيم بيانات المخزون الخاصة بك، وإدارة الشحن، ومراقبة التوزيع، وما إلى ذلك - كل ذلك في راحة مكتبك أو أثناء التنقل.تمكن التكنولوجيا الشركات من القضاء على التدخل اليدوي الشاق وتسريع عملية اتخاذ القرار. يمكن القول إن SCMs المدفوعة بالتكنولوجيا تلعب دورًا كبيرًا في مساعدة الشركات على اكتساب ميزة تنافسية.
تحسين إدارة المرتجعات :
تتمتع إستراتيجية SCM القوية بنظام فعال لإدارة المرتجعات، حيث أنه من المهم بنفس القدر إعطاء المرتجعات نفس القدر من الاهتمام مثل شحن المخزون.تتيح لك إدارة المرتجعات القوية إعادة المعالجة أو إعادة التصنيع بكفاءة، حسب مقتضى الحال، من أجل خدمة العملاء بسرعة وكفاءة.أول شيء يجب عليك فعله هو تتبع كل شيء، يبدو أن سترة تالفة واحدة أمر سهل، لكن عشرة سترات تالفة في يومين يمكن أن تحدد شحنة كاملة من البلوزات التالفة، الأشياء الصغيرة يمكن أن تساعدك على اكتشاف المشاكل الكبيرة.كما ذكرنا أعلاه، يمكن للتكنولوجيا الحديثة أن تلعب دورًا كبيرًا في SCM العظيم.استفد من أفضل البرامج التي يمكنك العثور عليها وتأكد من تكاملها مع الأنظمة الحالية. للقيام بعمله، يحتاج برنامج منع الإرجاع إلى الوصول إلى مخازن البيانات الرئيسية داخل عملك.تأكد من أن واجهة برمجة التطبيقات الخاصة به تتيح تكاملاً محكمًا مع برنامج إدارة البضائع والمستودعات.لا تقلل من شأن قيمة عملية إدارة المرتجعات القوية، إنه أعمق من مساعدة شركتك على العمل بكفاءة أكبر. يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تصور العملاء والثقة في العلامة التجارية والشركة ومنتجاتها.يمكن أن تؤدي تجربة إرجاع المنتج المرضية إلى زيادات في عمليات الشراء والإحالات المستقبلية للعميل، وبالتالي، الربح الذي يحققونه للشركة.