هناك مجموعة من شروط الشحن و مجموعة من الرموز يمكن ان تكون غامضة لبعض الاشخاص و من الضروري فهم هذه الرموز من اجل معرفة المعنى الحقيقي للاستيراد و التي هي :EXW -1 اختصار لEXWorks ، و المقصود به تسليم البضائع بارض المصنع ، اي بالمكان المتواجد فيه البائع ، و في هذه الحالة فهو غير مسؤول عن الشحن او النقل او التصدير و اجراءاته كاملة ، و كما هو معروف هناك مصاريف نقل و التي هي عبارة عن نقل البضائع من المكان الموجود فيه التاجر اي مكان شركة الشحن ، اما الشحن فهو شحن البضائع من المكان الذي يقيم فيه البائع الى مكان تواجد المشتري ، اما المصاريف الاخرى فهي مصاريف التامين و التي يتم دفعها لشركة التامين . FCA -2 من شروط الشحن و هو اختصار ل Free Carrier Acceptance ، و المقصود به تسليم البضاعة دون التعهد بإجراءات التصدير ، اي البائع لا يقدم اي تعهد خاص بالتصدير او التخليص الجمركي لكن بنفس الوقت يترتب على البائع دفع اجور نقل لمكتب الشحن الذي يحدده المشتري (اي البائع غير مسؤول عن تكاليف الشحن و تكاليف التامين و تكاليف التصدير و ما الى ذلك فهي مسؤولية المشتري FAS -3 اختصار ل Free Alongside Ship ، و المقصود به ان البائع مسؤول عن ايصال البضاعة الى السفينة او مرفأ السفينة التي يحددها المشتري ، اما مصاريف الاستيراد و التصدير و التامين فهي على المشتري . FOB -4اختصار ل Free On Board ، و المقصود به التسليم على ظهر السفينة اي يقوم البائع بتسليم البضاعة على ظهر السفينة و بذلك يترتب على البائع اجراءات التصدير و التخليص الجمركي و دفع كافة المصاريف الخاصة بالتصدير ، اما المشتري يترتب عليه دفع تكاليف التامين لحظة شحن البضاعة و كافة تكاليف الاستيراد بشكل كامل . CFR -5 اختصار ل Coast and Freight ، و المقصود به التسليم على ظهر السفينة ، اي يترتب على البائع دفع اجور الشحن البحري مع كافة مصاريف التصدير ، اما المشتري يترتب عليه مصاريف التامين و مصاريف الاستيراد لحظة الاقلاع من بلد المشتري . CIF -6 اختصار ل Coast Insurance , and Freight ، و المقصود به التسليم على ظهر السفينة ، اي البائع يقوم بتسليم البضاعة على ظهر السفينة مع دفع اجور التامين و ايضا دفع تكاليف التامين و الشحن حتى ميناء الوصول للمشتري ، اي سوف يتحمل مسؤولية البضائع كاملة حتى تصل الى ميناء المشتري و شحن البضائع يشمل التامين و اجور النقل . CPT -7 اختصار ل Carriage Paid To ، و المقصود به تسليم البضائع مع اجور النقل حتى الوجهة النهائية ، اي يترتب على البائع دفع اجور النقل حتى مكان الوصول المتفق عليه مع المشتري ما عدا اجور التامين التي تكون عادة على عاتق المشتري . CIP -8اختصار ل Carriage and Insurance Paid و المقصود به تسليم البضائع مع اجور النقل و التامين حتى تصل الى الوجهة النهائية ، اي يتعهد البائع بتسليم البضائع مدفوعة جميع التكاليف سواء كانت تكاليف تصدير ، تكاليف اجور تامين ، النقل … حتى وصول البضائع الى الوجهة النهائيةDAF -9 اختصار ل Delivered at Frontier ، و المقصود به تسليم البضائع عند حدود المشتري، اي يتعهد البائع بتسليم البضائع في منطقة حدودية يتم الاتفاق عليها و دفع كافة التكاليف المتعلقة بالتصدير و النقل لغاية الوصول الى المنطقة الحدودية المتفق عليها بينه و بين المشتري.DES -10 اختصار ل Delivered Ex Ship ، و المقصود به تسليم البضائع على ظهر السفينة في ميناء الوصول ، اي يترتب على البائع تحميل جميع المصاريف لغاية تسليمها على ظهر السفينة في ارض او مرفأ الوصول في بلد الوصول و ليس في ظهر السفينة في بلد المنشأ ، و هنا لا يترتب على البائع دفع تكاليف التخليص الجمركي او الاستيراد. DEQ -11 اختصار ل Delivered Ex Quay ، و المقصود به تسليم البضائع على رصيف او ميناء الوصول ، اي تحميلها من ظهر السفينة و تنزيلها الى ميناء الوصول ، و هذه التكاليف مترتبة على البائع اضافة الى تحميل كافة المصاريف المتعلقة بالضرائب و الرسوم الجمركية حتى تسليمها الى ميناء الوصول. DDU -12اختصار ل Delivered Duty Unpaid ، و المقصود به تسليم البضائع لكن دون تخليصها من الرسوم اي يبقى عليها رسوم في مكان الوصول النهائي ، و مهمة البائع هنا التعهد بدفع كافة المصاريف حتى وصول البضاعة الى مرفأ المشتري ماعدا المصاريف المتعلقة بالاستيراد فالمشتري هو المسؤول عن دفعها .DDP -13 اختصار ل Delivered Duty Paid ، و المقصود به تسليم البضاعة خالصة من الرسوم الى مكان الوصول ، و هنا يتعهد البائع بدفع كافة المصاريف حتى تصل البضاعة الى مرفأ المشتري مع دفع كافة مصاريف الاستيراد بشكل كامل.
تعرف على المزيد من فيتكو