قطع غيار السيارات الصينية ، أظهرت بيانات اتحاد سيارات الركاب الصيني (CPCA) أن الصين صدرت حوالي 760 ألف سيارة في الأشهر الخمسة الأولى من العام، بزيادة 103 في المائة على أساس سنوي. وشملت وجهات التصدير الرئيسية شيلي والمملكة العربية السعودية وروسيا وأستراليا.أثر نقص قطع غيار السيارات، الذي بدأ أواخر العام الماضي، على إنتاج شركات صناعة السيارات العالمية. لكن بفضل مرونة منتجي السيارات الصينيين وقدرتهم على الاستعانة بالمصادر، عانوا أقل بكثير من نظرائهم في الولايات المتحدة أو أوروبا.
قطع غيار السيارات الصينية :
شحنت الصين حوالي 222.900 وحدة من قطع غيار السيارات العام الماضي، بانخفاض 12.5 في المائة على أساس سنوي، حيث إن صادرات السيارات الصينية ستظل قوية على الأقل حتى سبتمبر، حيث من المتوقع أن ينحسر النقص العالمي في قطع غيار السيارات.
لقد تطورت السوق الخارجية بشكل أفضل مما كان متوقعا، ولا يزال هناك مجال كبير للنمو لصادرات قطع غيار السيارات الصينية الصنع، ومن المتوقع أن يكون هناك زيادة قدرها 100000 سيارة جديدة هذا العام.
الصين أكبر سوق للسيارات :
لا تزال الصين أكبر سوق للسيارات في العالم من حيث المبيعات السنوية وإنتاج التصنيع، حيث من المتوقع أن يصل الإنتاج المحلي إلى 35 مليون سيارة بحلول عام 2025.
تم بيع أكثر من 25 مليون سيارة في عام 2020، بما في ذلك 19.99 مليون سيارة ركاب، بانخفاض 6.5٪ عن عام 2019.
وبلغت مبيعات المركبات التجارية 5.23 مليون وحدة، بزيادة قدرها 20٪ عن عام 2019.
في أعقاب جائحة COVID-19، اتخذت الحكومة الصينية خطوات لدعم استهلاك السيارات. تشمل هذه الخطوات تأجيل تنفيذ معيار الانبعاثات الصينية الستة إلى يناير 2021، وتقديم الدعم المالي والضريبي، وتسريع التخلص من شاحنات الديزل القديمة، وتحسين قنوات تداول المركبات المستعملة.
أحجام الصادرات :
من عام 2017 إلى عام 2020، انخفضت واردات الصين من السيارات من 1،246،800 إلى 927،632 وحدة.
على الرغم من أن أحجام الصادرات لم تتغير فعليًا في العامين الماضيين، فقد شهد القطاع تحولات هيكلية كبيرة.
في عام 2019، شكلت العلامات التجارية غير الصينية 38٪ من سوق التصدير، مقارنة بـ 30٪ في عام 2018. وبالعودة إلى أبعد من ذلك، تُظهر بيانات عامي 2010 و 2016 أن مصنعي المعدات الأصلية في الخارج يمثلون 11٪ و 19٪ فقط من صادرات الصين، على التوالى.
تشير هذه الأرقام إلى النسبة المتزايدة من السيارات التي تم تصنيعها في الصين من قبل شركات صناعة السيارات الأجنبية والتي يتم شحنها إلى الخارج.
تاريخ التصدير من الصين :
بعض العلامات التجارية لديها بالفعل تاريخ طويل في التصدير من الصين. جنرال موتورز، على سبيل المثال، تقوم بشحن منتجات شيفروليه وبويك وكاديلاك من الصين إلى العديد من الأسواق لسنوات.
وتستخدم فولفو مصانعها في تشنغدو وداكين كقواعد تصدير للأسواق العالمية، ومع ذلك، بالنسبة إلى مصنعي المعدات الأصلية الآخرين، قد يكون تصدير المركبات من الصين مسألة ضرورة وليس اختيارًا.
ومن الأمثلة ذات الصلة شركة كيا، التي تراجعت مبيعاتها في عام 2019 بنسبة 20٪ لتصل إلى 300 ألف وحدة، تاركة نسبة كبيرة من طاقتها الإنتاجية المحلية البالغة 730 ألف وحدة غير مستخدمة.
سرعان ما وضع صانع السيارات الكوري قدرة الخمول على استخدام وشحن 50000 وحدة من المركبات المصنعة محليًا إلى الأسواق الخارجية العام الماضي.
كان لتنفيذ لوائح CAFC وسياسة الائتمان المزدوج لمركبة الطاقة الجديدة (NEV) في أبريل 2018 تأثير أساسي على النشاط التشغيلي والإنتاجي لشركات السيارات في الصين.