خدمات تكنولوجيا المعلومات

تلعب خدمات تكنولوجيا المعلومات دورًا حيويًا في الروتين اليومي لأي شركة حديثة.

بغض النظر عن ماهيتها، فإن كل شيء يتعلق بتكنولوجيا المعلومات أمر بالغ الأهمية لنجاح شركة تعتمد على التكنولوجيا بطريقة ما.

غالبًا ما تشمل تكنولوجيا المعلومات هذه مجموعة متنوعة من الموضوعات والمجالات.

 في بعض الأحيان يتم التعامل معها داخليًا، وفي أحيان أخرى يقدم مقدم خدمة تابع لجهة خارجية خدمات خارجية للمساعدة في تسهيل عمليات تكنولوجيا المعلومات بسلاسة.

خدمات تكنولوجيا المعلومات :

خدمات تكنولوجيا المعلومات عديدة ومتنوعة التي تناسب مجموعة متنوعة من الاحتياجات، ومختلفة لكل مؤسسة.

 في هذه المقالة، سنقوم بتفصيل العديد من المعلومات عن خدمات تكنولوجيا المعلومات الأكثر شيوعًا، على أمل إعطائك فكرة عما هو موجود، وكيف يتم استخدامها، وكيف يمكن لشركتك الاستفادة منها على أفضل وجه أيضًا.

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عامة عن خدمات تكنولوجيا المعلومات ودورها في الصناعة، فلنقم بتفصيل بعض أنواع الخدمات الأكثر شيوعًا. بعضها أكثر عمومية، بينما البعض الآخر موجه لمرافق معينة.

خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة :

عادةً ما تكون تقنية المعلومات المدارة، وهي نوع واسع وشامل من الخدمات، جزءًا من MSP (مزود الخدمة المدارة) الذي يتعامل مع احتياجات خدمة تكنولوجيا المعلومات الفردية أو المتعددة.

 الأكثر شيوعًا، أن خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة تتعامل مع إدارة الخادم وسطح المكتب والجهاز عن بُعد.

خدمات النسخ الاحتياطي السحابي :

السحابة عبارة عن نظام أساسي متعدد الاستخدامات قادر على دعم العديد من الخدمات الافتراضية، مثل أنظمة التشغيل والبرامج.

تعد النسخ الاحتياطية السحابية جزءًا من نموذج الخدمة أيضًا، مما يسمح للمستخدمين والشركات بتخزين معلوماتهم المهمة على خوادم سحابية خارجية، أو التحايل على فشل الأجهزة أو مشاكل أخرى.

عادةً ما يتم التعامل مع النسخ الاحتياطي على السحابة من قبل مزودي الخدمة مقابل رسوم شهرية/ سنوية.

VoIP (بروتوكول نقل الصوت عبر الإنترنت) :

تتيح اتصالات الإنترنت والنطاق العريض طرق اتصال متعددة الاستخدامات، ويعد VoIP أحدها.

تستخدم خدمة تكنولوجيا المعلومات هذه الإنترنت الخاص بالعمل/ الشخص بدلاً من خط الهاتف التقليدي، مما يسمح للمستخدم المذكور بإجراء واستقبال المكالمات مع مزود خدمة الإنترنت الخاص به.

توفر هواتف VoIP الحديثة أيضًا مجموعة متنوعة من الوظائف، مثل خيارات المكالمات الصوتية والدردشة.

عادةً ما تتطلب VoIP أيضًا اشتراكًا في الخدمة بدلاً من خدمة الهاتف التقليدية.

خدمات المراقبة :

على غرار خدمات الأمان والموجودة أيضًا مع MSP، يعمل تطبيق المراقبة كما يبدو: يراقب الخوادم وحركة المرور عبر الشبكة والاتصالات والأمن أو أي شيء تحتاجه المؤسسة.

غالبًا ما يتم استخدام هذه الخدمة للشركات الصغيرة التي تفتقر إلى موارد المؤسسات الكبيرة ولكنها لا تزال تتطلب دعمًا/ ميزات قوية لتكنولوجيا المعلومات.

يمكن أن تتراوح المسؤوليات من التحديث التلقائي للبرنامج/ مكافحة الفيروسات إلى مراقبة سلامة الأجهزة باستخدام برامج SMART.

النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات :

يقدم بعض الموفرين نسخًا احتياطيًا للبيانات مع السحابة أو آخرين مع مراكز بيانات خارجية. بغض النظر عن الطريقة المستخدمة، فإن النسخ الاحتياطي للبيانات يتضمن الحفاظ على المعلومات في حالة حدوث مشاكل غير متوقعة، مثل التدخلات الخبيثة، وفشل الأجهزة، وأكثر من ذلك.

غالبًا ما يشير النشاط التجاري إلى هذا على أنه “إستراتيجية BDR” (استرداد النسخ الاحتياطي بعد الكوارث).

بالنسبة لمعظم المؤسسات، يعد الحصول على شكل من أشكال النسخ الاحتياطي أمرًا إلزاميًا لمنع حدوث مشكلات مثل التوقف عن العمل وفقدان المعلومات الهامة.

خدمات جدار الحماية :

تعد جدران الحماية جزءًا لا يتجزأ من أي خطة للأمن السيبراني، وتتعامل معظم الشركات مع شبكاتها الخاصة أو لديها جدار حماية لشبكتها – ولكن في بعض الحالات ستختار طرفًا ثالثًا للحصول على خيارات جدار الحماية الإضافية.

أقرأ المزيد من فيتكو :

تعرف على شركات تجهيز المصانع

كيفية إدارة سلسلة الإمداد والتوريد ؟

Leave a comment

خدمات تكنولوجيا المعلومات

تلعب خدمات تكنولوجيا المعلومات دورًا حيويًا في الروتين اليومي لأي شركة حديثة.

بغض النظر عن ماهيتها، فإن كل شيء يتعلق بتكنولوجيا المعلومات أمر بالغ الأهمية لنجاح شركة تعتمد على التكنولوجيا بطريقة ما.

غالبًا ما تشمل تكنولوجيا المعلومات هذه مجموعة متنوعة من الموضوعات والمجالات.

 في بعض الأحيان يتم التعامل معها داخليًا، وفي أحيان أخرى يقدم مقدم خدمة تابع لجهة خارجية خدمات خارجية للمساعدة في تسهيل عمليات تكنولوجيا المعلومات بسلاسة.

خدمات تكنولوجيا المعلومات :

خدمات تكنولوجيا المعلومات عديدة ومتنوعة التي تناسب مجموعة متنوعة من الاحتياجات، ومختلفة لكل مؤسسة.

 في هذه المقالة، سنقوم بتفصيل العديد من المعلومات عن خدمات تكنولوجيا المعلومات الأكثر شيوعًا، على أمل إعطائك فكرة عما هو موجود، وكيف يتم استخدامها، وكيف يمكن لشركتك الاستفادة منها على أفضل وجه أيضًا.

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عامة عن خدمات تكنولوجيا المعلومات ودورها في الصناعة، فلنقم بتفصيل بعض أنواع الخدمات الأكثر شيوعًا. بعضها أكثر عمومية، بينما البعض الآخر موجه لمرافق معينة.

خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة :

عادةً ما تكون تقنية المعلومات المدارة، وهي نوع واسع وشامل من الخدمات، جزءًا من MSP (مزود الخدمة المدارة) الذي يتعامل مع احتياجات خدمة تكنولوجيا المعلومات الفردية أو المتعددة.

 الأكثر شيوعًا، أن خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة تتعامل مع إدارة الخادم وسطح المكتب والجهاز عن بُعد.

خدمات النسخ الاحتياطي السحابي :

السحابة عبارة عن نظام أساسي متعدد الاستخدامات قادر على دعم العديد من الخدمات الافتراضية، مثل أنظمة التشغيل والبرامج.

تعد النسخ الاحتياطية السحابية جزءًا من نموذج الخدمة أيضًا، مما يسمح للمستخدمين والشركات بتخزين معلوماتهم المهمة على خوادم سحابية خارجية، أو التحايل على فشل الأجهزة أو مشاكل أخرى.

عادةً ما يتم التعامل مع النسخ الاحتياطي على السحابة من قبل مزودي الخدمة مقابل رسوم شهرية/ سنوية.

VoIP (بروتوكول نقل الصوت عبر الإنترنت) :

تتيح اتصالات الإنترنت والنطاق العريض طرق اتصال متعددة الاستخدامات، ويعد VoIP أحدها.

تستخدم خدمة تكنولوجيا المعلومات هذه الإنترنت الخاص بالعمل/ الشخص بدلاً من خط الهاتف التقليدي، مما يسمح للمستخدم المذكور بإجراء واستقبال المكالمات مع مزود خدمة الإنترنت الخاص به.

توفر هواتف VoIP الحديثة أيضًا مجموعة متنوعة من الوظائف، مثل خيارات المكالمات الصوتية والدردشة.

عادةً ما تتطلب VoIP أيضًا اشتراكًا في الخدمة بدلاً من خدمة الهاتف التقليدية.

خدمات المراقبة :

على غرار خدمات الأمان والموجودة أيضًا مع MSP، يعمل تطبيق المراقبة كما يبدو: يراقب الخوادم وحركة المرور عبر الشبكة والاتصالات والأمن أو أي شيء تحتاجه المؤسسة.

غالبًا ما يتم استخدام هذه الخدمة للشركات الصغيرة التي تفتقر إلى موارد المؤسسات الكبيرة ولكنها لا تزال تتطلب دعمًا/ ميزات قوية لتكنولوجيا المعلومات.

يمكن أن تتراوح المسؤوليات من التحديث التلقائي للبرنامج/ مكافحة الفيروسات إلى مراقبة سلامة الأجهزة باستخدام برامج SMART.

النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات :

يقدم بعض الموفرين نسخًا احتياطيًا للبيانات مع السحابة أو آخرين مع مراكز بيانات خارجية. بغض النظر عن الطريقة المستخدمة، فإن النسخ الاحتياطي للبيانات يتضمن الحفاظ على المعلومات في حالة حدوث مشاكل غير متوقعة، مثل التدخلات الخبيثة، وفشل الأجهزة، وأكثر من ذلك.

غالبًا ما يشير النشاط التجاري إلى هذا على أنه “إستراتيجية BDR” (استرداد النسخ الاحتياطي بعد الكوارث).

بالنسبة لمعظم المؤسسات، يعد الحصول على شكل من أشكال النسخ الاحتياطي أمرًا إلزاميًا لمنع حدوث مشكلات مثل التوقف عن العمل وفقدان المعلومات الهامة.

خدمات جدار الحماية :

تعد جدران الحماية جزءًا لا يتجزأ من أي خطة للأمن السيبراني، وتتعامل معظم الشركات مع شبكاتها الخاصة أو لديها جدار حماية لشبكتها – ولكن في بعض الحالات ستختار طرفًا ثالثًا للحصول على خيارات جدار الحماية الإضافية.

أقرأ المزيد من فيتكو :

تعرف على شركات تجهيز المصانع

كيفية إدارة سلسلة الإمداد والتوريد ؟